-
التصنيف
دبلوم

التقنية الإدارية تخصص التسويق
صمم دبلوم التسويق في قسم التقنية الإدارية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، ويتم التدريب في هذا التخصص على خمس مستويات تدريبية نصفية مجزأة، مدة كل فصل تدريبي ثمانية أسابيع ت
محتوى البرنامج المفتوح
اضغط هنا استعراض وتحميل المحتوى المفتوح
تفاصيل الدورة
صف البرنامج:
صُمم دبلوم التسويق في قسم التقنية الإدارية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص. يتم التدريب في هذا التخصص على تسعة فصول تدريبية نصفية مجزأة، مدة كل فصل تدريبي ثمانية أسابيع تدريبياً بمجموع (1632) ساعة تدريب، إضافة إلى (490) ساعة تدريب عملي في سوق العمل، بما يعادل (84) ساعة معتمدة. يتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في مهنة مندوبة المبيعات، حيث تشمل: مبادئ التسويق، قنوات التوزيع، ترويج المنتجات، سلوك المستهلك، خدمة العملاء، مهارات البيع (1)، بحوث التسويق، التسويق الإلكتروني، مهارات البيع (2)، تطبيقات تسويقية على الحاسب الآلي، والتعرف على عالم الأعمال أو (مقرري التوجيه المهني والتميز والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال).
تمنح المتخرجة من هذا البرنامج شهادة الدبلوم من قسم التقنية الإدارية في تخصص التسويق، والتي تعادل الشهادة الجامعية المتوسطة الصادرة من الكلية التقنية لذات التخصص. ومن المتوقع أن تعمل في المجالات المرتبطة بالتسويق كمندوبة مبيعات أو مشرفة مبيعات، وخدمة العملاء.
الهدف العام للبرنامج:
يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدربة بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق، وتحصل على المستوى السادس في الإطار الوطني للمؤهلات.
أهداف البرنامج:
- تشرح مفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي، وإدارة النشاط التسويقي.
- تصف نشاط التوزيع كأحد عناصر المزيج التسويقي، وجميع أنشطته المتنوعة.
- توضح كيفية إيصال السلع والخدمات للمستهلك والصناعي في الوقت المناسب والمكان المناسب.
- تعرف الترويج كأحد عناصر المزيج التسويقي وتحدد عناصره.
- تفرق بين عناصر المزيج الترويجي واستخداماتها.
- تصف سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة عليه، وعلاقته بالأنشطة التسويقية.
- تعدد مهام وأنشطة خدمة العملاء وطرق تقديمها.
- تقيس جودة خدمة العملاء بطرق متنوعة.
- تطبق مهارات رجال البيع داخل المعرض وخارجه.
- تكتب بحثاً تسويقياً وفقاً للمنهج العلمي لبحوث التسويق.
- تشرح التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وطرق التسويق عبر الإنترنت.
- توضح عملية البيع من خلال أهداف المبيعات وأساليب البيع.
عدد الفصول التدريبية للدبلوم:
- (4 فصول + 1 تدريب تعاوني)
- يتم تجزئة الفصل التدريبي الواحد على جزئين
- مدة كل جزء منها 8 أسابيع + فصل للتدريب التعاوني مدته 12 أسبوع.
القبول:
- بداية كل فصل تدريبي.
مستوى الدخول للتدرب على البرنامج:
- الثانوية العامة
الخطة الدراسية:
المستوى الأول:
1. الكتابة الفنية
2. الدراسات الإسلامية
3. التوجيه المهني والتميز
4. التعرف على عالم الأعمال (1)
5. مقدمة تطبيقات الحاسب
6. لغة إنجليزية (1)
7. مبادئ إدارة الأعمال
8. مبادئ تسويق
المستوى الثاني:
1. مهارات التعلم
2. لغة إنجليزية (2)
3. مقدمة في الاقتصاد
4. قنوات التوزيع
5. ترويج المنتجات
6. تطبيقات الحاسب المتقدمة
7. مبادئ محاسبة
المستوى الثالث:
1. مقدمة إحصاء
2. لغة إنجليزية (3)
3. سلوك المستهلك
4. خدمة العملاء
5. مهارات البيع (1)
6. إدارة الجودة الشاملة
المستوى الرابع:
1. السلوك الوظيفي ومهارات الاتصال
2. التعرف على عالم الأعمال (2)
3. بحوث التسويق
4. التسويق الإلكتروني
5. مهارات البيع (2)
6. موضوعات مختارة
7. تطبيقات تسويقية على الحاسب
المستوى الخامس:
1. تدريب تعاوني
معلومات الدورة
- تاريخ بداية الدورة : 2023-04-22
- مدة الدورة : سنتان ونصف
- ساعات الدورة: 79
- عدد المقاعد: 1000
- ايام الدراسة : من الأحد الي الخميس
- وقت الدورة : 19:00 - 22:00
- فترة التدريب: مسائي
- نوع التدريب:
مدربين الدورة

عبدالله خالد ابراهيم
بكالوريوس إدارة الاعمال